التخطي إلى المحتوى الرئيسي

آثار جانبية مميتة للقاح "أسترازينيكا".. فما هي أعراض الإصابة؟

تصدر لقاح "أسترازينيكا" أو أكسفورد المضاد لفيروس كورونا الواجهة مجدداً، بعد اعتراف الشركة لأول مرة بأن لقاحها الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد البريطانية يمكن في حالات نادرة جداً، أن يتسبب في آثار جانبيه مميتة تؤدي إلى الإصابة باضطراب "متلازمة نقص الصفيحات الدموية (TTS)".فماذا نعرف عن عقار "أسترازينيكا"، وما هي أعراض الإصابة بهذا الاضطراب؟تم إنتاج عقار كوفيشيلد، الذي طورته شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية وجامعة أكسفورد أثناء جائحة كوفيد 19، من قبل معهد الأمصال الهندي ويتم إدارته على نطاق واسع في الهند.اضطراب يهدد الحياةومتلازمة نقص الصفيحات الدموية (TTS)" هي اضطراب نادر في الدم يهدد الحياة، حيث يتسبب في حدوث جلطات في الأوعية الدموية الصغيرة في جميع أنحاء الجسم.ويمكن لهذه الجلطات أن تحد أو تمنع تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، مثل الدماغ والكلى والقلب. كما قد تتسبب زيادة الجلطات في انخفاض عدد الصفائح الدموية.كذلك، يمكن أن تتسبب هذه المتلازمة أيضاً في تفكك خلايا الدم الحمراء بشكل سريع ما يؤدي إلى شكل نادر من فقر الدم يسمى فقر الدم الانحلالي، بحسب ما ذكره موقع "ميديكال نيوز توداي"تصدر لقاح "أسترازينيكا" أ و أكسفورد المضاد لفيروس كورونا الواجهة مجدداً، بعد اعتراف الشركة لأول مرة بأن لقاحها الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد البريطانية يمكن في حالات نادرة جداً، أن يتسبب في آثار جانبيه مميتة تؤدي إلى الإصابة باضطراب "متلازمة نقص الصفيحات الدموية (TTS)" .

فماذا نعرف عن عقار "أسترازينيكا"، وما هي أعراض الإصابة بهذا الاضطراب؟

تم إنتاج عقار كوفيشيلد، الذي طورته شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية وجامعة أكسفورد أثناء جائحة كوفيد 19، من قبل معهد الأمصال الهندي ويتم إدارته على نطاق واسع في الهند.

اضطراب يهدد الحياة ومتلازمة نقص الصفيحات الدموية (TTS)" هي اضطراب نادر في الدم يهدد الحياة، حيث يتسبب في حدوث جلطات في الأوعية الدموية الصغيرة في جميع أنحاء الجسم.

ويمكن لهذه الجلطات أن تحد أو تمنع تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، مثل الدماغ والكلى والقلب. كما قد تتسبب زيادة الجلطات في انخفاض عدد الصفائح الدموية.

كذلك، يمكن أن تتسبب هذه المتلازمة أيضاً في تفكك خلايا الدم الحمراء بشكل سريع ما يؤدي إلى شكل نادر من فقر الدم يسمى فقر الدم الانحلالي، بحسب ما ذكره موقع "ميديكال نيوز توداي" الصحي.

وفاة.. وتلف بالدماغ كما يمكن أن تؤدي هذه المتلازمة إلى الوفاة في بعض الحالات. ومن دون علاج، يمكن أن تسبب مشاكل طويلة الأمد، مثل تلف الدماغ أو السكتة الدماغية.

وتعد الأدوية المضادة للتخثر من أكثر الطرق شيوعاً لعلاج هذه المشكلة.

ما أعراضها؟ * ألم صدر.

* ظهور بقع دموية صغيرة تحت الجلد.

* صعوبة في التنفس.

* الصداع.

* عدم وضوح الرؤية.

* النعاس.

* التعب الشديد.

* سرعة ضربات القلب أو ضيق التنفس.

* آلام البطن المستمرة.

* القيء والإسهال.

* تورم الساق.

لقاح أسترازينيكا

دعوى بملايين الجنيهات الإسترلينية هذا وتواجه "أسترازينيكا" تواجه دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي تزعم تضررها.

ويعتقد محامو هؤلاء أن بعض المطالب قد تصل تعويضاتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني.

واعترفت "AstraZeneca"، ومقرها كامبريدج، والتي تطعن في هذه المزاعم، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، أن لقاحها "يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب TTS".

وكانت هذه الحالة تصفها أسترازينيكا كـ"أثر جانبي محتمل". وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الشركة البريطانية أمام المحكمة بأن لقاحها يمكن أن يسبب هذه الحالة.

كان فعالاً بشكل لا يصدق وتظهر الدراسات المستقلة أن لقاح أسترازينيكا كان فعالا بشكل لا يصدق في معالجة الوباء، حيث أنقذ حياة أكثر من 6 ملايين شخص على مستوى العالم في السنة الأولى من طرحه.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن اللقاح "آمن وفعال لجميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق"، وإن التأثير السلبي الذي دفع إلى اتخاذ الإجراء القانوني كان "نادرا جدا".

لم يعد مستخدماً في المملكة المتحدة واللقاح لم يعد مستخدما في المملكة المتحدة.

وفي الأشهر التي تلت طرح الدواء، حدد العلماء الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة للقاح، وأوصوا بعد ذلك بإعطاء لقاح بديل لمن هم دون الأربعين لأن خطر لقاح أسترازينيكا يفوق الضرر الذي يشكله كورونا.

ويقول المحامون الذين يمثلون العائلات التي تقاضي شركة الأدوية إن اللقاح لم يكن آمنا كما يجب وبالشكل الذي يتوقعه الأفراد، إنهم يقاضون الشركة، ومقرها في كامبريدج، بموجب قانون حماية المستهلك لعام 1987.

يذكر أنه في ديسمبر 2020، أعلنت الحكومة البريطانية، أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية سمحت باستخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد.

وأسترازينيكا هي الشركة الثانية بين كبريات الشركة في المملكة المتحدة، حيث تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 170 مليار جنيه إسترليني.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s1v4t:nBx3ks3kCbLH90TiYO7cTgegIDI

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بـ 28 مليون مستخدم.. "ثريدز" يتفوق على "إكس" في هذا البلد

ارتفع معدل استخدام تطبيق "ثريدز" على أساس يومي في الولايات المتحدة، ليصل إلى 28 مليون مستخدم، ممن يتصفحون التطبيق لمرة واحدة على الأقل، متخطية بذلك منصة "إكس".ويشهد معدل الاستخدام اليومي لـ"ثريدز" تصاعداً مستمراً منذ نوفمبر الماضي، ويحتل المركز الثالث في قائمة التطبيقات المجانية الأكثر تحميلاً على متجر App Store، ووصل إلى المركز الأول في ديسمبر الماضي، أما على مستوى Google Play Store، فيشغل المركز الثاني عشر، بحسب ما نقله "بيزنس إنسايدر" عن تقرير مؤسسة Apptopia لإحصائيات التطبيقات.كما سجلت المنصة الاجتماعية التي أطلقتها ميتا، في يوليو الماضي، ارتفاعاً في معدل الاستخدام اليومي في أبريل بنسبة 55% مقارنة بمعدله في ديسمبر الماضي.في حين، وصل معدل استخدام "إكس" اليومي إلى 22 مليون مستخدم نشط يومياً خلال أبريل الجاري، وذلك أقل من معدل الاستخدام اليومي لـ"ثريدز" بنسبة 21%."إكس" وتراجع عدد المستخدمينيُذكر أن منصة "إكس" كانت تعاني من ثبات نسبي في معدل الاستخدام اليومي خلال الفترة بين يناير ومارس 2024، إلا أن هذا المع

الملامح الأولى للموسم الثالث من المسلسل الإسباني Elite.. جميع الحلقات

طرحت شبكة قنوات نتفليكس  موقع ايجي بست   التليفزيونية التريلر الرسمي الأول للموسم الثالث والجديد من مسلسلها الاسباني  Elite ، عبر حساباتها الرسمية منذ قليل، والمقرر عرضه رسميًا يوم 13 مارس المقبل. يذكر أن المسلسل الإسبانى  Elite  حصل على تقييمات 7.6 عبر موقع IMDB ، ومن المقرر أن تظهر هذه الشخصيات في الموسم الثالث من العمل: صموئيل (إيزان إسكاميلا)، كريستيان (ميجيل هيران)، نانو (خايمي لورينتي لوبيز)، جوزمان (ميجيل برناردو)، لو (دانا باولا)، ناديا (مينا الهاماني)، كارلا (إستير إكسبوسيتو)، بولو أندر (آرون بايبر) وعمر (عمر أيوسو)، ومن المقرر أن يعودوا جميعهم للموسم الثالث إلى جانب أعضاء فريق الممثلين الجدد: كايتانا (جورجينا أموروس)، ريبيكا (كلوديا سالاس)، وفاليريو (جورج لوبيز) . وكانت قد تمت مشاهدة الموسم الأول من  Élit ، وفقًا لـموقع Variety ، من قبل أكثر من 20 مليون حساب خلال شهر أكتوبر عام 2018، وتم عرض الموسم الثاني لأول مرة في 6 سبتمبر الماضى ويتناول نتائج وفاة مارينا، مع الكشف عن مجموعة جديدة كاملة من أعضاء فريق العمل . كما أعلنت شبكة نيتفلكس، عن انضمام الممثل الأمريكى جانلو كاستيلانو

ريال مدريد بدون بنزيمة.. هدف كل 75 دقيقة وخروج من الكأس

ريال مدريد بدون بنزيمة.. هدف كل 75 دقيقة وخروج من الكأس لا يعاني ريال مدريد هجوميًا عند غياب الفرنسي كريم بنزيمة هدافه وقائده، إذ سجل الفريق 6 أهداف خلال 5 مباريات بدون تواجد اللاعب في تشكيلته، لكنه افتقد أهدافه في مباراة ربع نهائي كأس الملك أمام أتليتك بلباو وخرج من البطولة بعد الخسارة بهدف مقابل لا شيء. ويغيب بنزيمة عن مواجهة "الكلاسيكو" أمام برشلونة يوم الأحد على ملعب "سانتياغو برنابيو" ضمن منافسات الجولة 29 من الدوري الإسباني. وعلّق الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد عن غياب قائد فريقه قائلًا: بنزيمة لاعب مهم، ولكن يمكننا الفوز بدونه، علينا أن نبحث عن حلول بديلة، عندما يتواجد يصنع الفارق بينما يجب عليّ إعطائه الراحة اللازمة وقت حاجته إليها. وغاب الدولي الفرنسي 43 يومًا للإصابات المتنوعة منذ بداية الموسم الحالي، لعب ريال مدريد خلالها 5 مباريات قبل لقاء برشلونة، حقق الفوز في ثلاث منها وتعادل مباراة وخسر بأخرى. ونجح زملاؤه في تسجيل 6 أهداف تعويضًا له، ومن اللافت للنظر تألق الجناح الإسباني أسينسيو إذ سجل 3 أهداف بمفرده من الستة، فيما سجل مي