التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"محو الأمية الهيروغليفية".. شابة مصرية تقود حملة لفك شفرة المعابد المصرية القديمة

كثير منا يحرص على زيارة المعالم التاريخية المصرية القديمة، والتي تنتشر في كل ربوع مصر من شمالها الى جنوبها، لكن قلة قليلة فقط من المتخصصين في علوم الآثار و المصريات يستطيعون فك شفرة الكتابات المصرية القديمة المدونة على جدران المعابد والمقابر وفي المتاحف المصرية.هذا ما دفع شابة مصرية الى القيام بخطوات حقيقية كبيرة لتعليم الأطفال والكبار المبادئ الرئيسية في اللغة المصرية القديمة.من الفن التشكيلي إلى علوم المصرياتتقول د. هدى عبدالعزيز لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت" إن شغفها بالحضارة المصرية القديمة، دفعها للبحث و الدراسة في هذا المجال، فرغم أنها فنانة تشكيلية في الأساس، إلا أن سحر الحضارة المصرية القديمة دائما ما كان يطاردها، ما دفعها إلى البحث و الدراسة في مجال المصريات و التفكير في العمل على مبادرة للتعريف بالمبادئ الرئيسية للغة المصرية القديمة، وربطها بمناهج التعليم للأطفال في المدراس، ليخرج نشء جديد قاريء و مطلع في تاريخ أجداده.مبادرة "المستكشف الصغير"و تقول د. هدى إنها قامت بعمل دراسات عليا في مجال تأسيس المناهج و دمجها مع الحضارة المصرية القديمة في جميع العلوم، من أدب و نصوص وعلومكثير منا يحرص على زيارة المعالم التاريخية المصرية القديمة، والتي تنتشر في كل ربوع مصر من شمالها الى جنوبها، لكن قلة قليلة فقط من المتخصصين في علوم الآثار و المصريات يستطيعون فك شفرة الكتابات المصرية القديمة المدونة على جدران المعابد والمقابر وفي المتاحف المصرية.

هذا ما دفع شابة مصرية الى القيام بخطوات حقيقية كبيرة لتعليم الأطفال والكبار المبادئ الرئيسية في اللغة المصرية القديمة.

من الفن التشكيلي إلى علوم المصريات تقول د. هدى عبدالعزيز لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت" إن شغفها بالحضارة المصرية القديمة، دفعها للبحث و الدراسة في هذا المجال، فرغم أنها فنانة تشكيلية في الأساس، إلا أن سحر الحضارة المصرية القديمة دائما ما كان يطاردها، ما دفعها إلى البحث و الدراسة في مجال المصريات و التفكير في العمل على مبادرة للتعريف بالمبادئ الرئيسية للغة المصرية القديمة، وربطها بمناهج التعليم للأطفال في المدراس، ليخرج نشء جديد قاريء و مطلع في تاريخ أجداده.

د. هدى عبد العزيز

مبادرة "المستكشف الصغير" و تقول د. هدى إنها قامت بعمل دراسات عليا في مجال تأسيس المناهج و دمجها مع الحضارة المصرية القديمة في جميع العلوم، من أدب و نصوص وعلوم ورياضيات وغيرها من مواد الدراسة المختلفة في المدارس، وهو ما مكنها من العمل كإستشارية في هذا المجال و بدء هذه المبادرة والتي أسمتها مبادرة "المستكشف الصغير".

و تضيف د. هدى: "مثلا في الرياضيات، أقوم بتعليم الأطفال الأرقام باللغة المصرية القديمة، مع إعطاء الأطفال مسائل حسابية بسيطة من العلوم المصرية القديمة، وفي الأدب مثلا أختار نصوص أدبية مصرية قديمة للطلبة يدرسونها مثلما تدرس النصوص اليوم باللغة العربية و الانجليزية وكافة اللغات".

ولم تكتف صاحبة المبادرة بهذا، بل قامت أيضا بعمل رحلات و أنشطة للطلبة لتقريبهم أكثر من حضارة أجدادهم و للتدريب العملي على فك رموز اللغة المصرية القديمة في المعالم الأثرية المختلفة.

اللغة المصرية القديمة - تعبيرية من آيستوك

نشر الوعي بالجهود الذاتية كل هذه التحركات و الخطوات في هذه المبادرة قامت بها د. هدى عبدالعزيز منفردة و بالجهود الذاتية في سبيل الحفاظ على الهوية المصرية و نشر الوعي بها بين المصريين.

و كان للدكتورة هدى عبدالعزيز أيضا تجربة في إعداد و تقديم برنامج عرض على التليفزيون المصري بعنوان "لغتنا القديمة"، لتعليم مباديء اللغة المصرية القديمة بشكل مبسط للمصريين، و غيرهم ممن يهتم بمعرفة هذه اللغة، حيث قدمت من البرنامج موسمين ناجحين ، لاقوا استحسان و اهتمام شرائح عريضة من المشاهدين.

إحياء اللغة المصرية القديمة وعما إذا كانت تصبو الى إحياء اللغة المصرية القديمة، قالت هدى إنها تحلم فقط بأن يستطيع كل مصري فك شفرة بعض الرموز ليس إلا، دون الحاجة إلى متخصص فيما يشبه "محو الأمية الهيروغليفية" حيث تعتبر أن ذلك حق أصيل لكل المصريين باختلاف خلفياتهم و أعمارهم، وذلك حيث أن اللغة القديمة تظل لغة اندثرت منذ زمن طويل و إعادة التحدث بها ليست سهلة.

و تؤكد د. هدى صاحبة المبادرة أن نصوص المعابد و الجداريات محدودة و مكررة، ولهذا فأي شخص يستطيع بالقليل من المعرفة من فك رموز معظم المعالم الأثرية المصرية القديمة.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2qtH:cWwzZA2dAB2Hfbu-OdnefrfKcXHMmqsikimjrffC7CY

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بـ 28 مليون مستخدم.. "ثريدز" يتفوق على "إكس" في هذا البلد

ارتفع معدل استخدام تطبيق "ثريدز" على أساس يومي في الولايات المتحدة، ليصل إلى 28 مليون مستخدم، ممن يتصفحون التطبيق لمرة واحدة على الأقل، متخطية بذلك منصة "إكس".ويشهد معدل الاستخدام اليومي لـ"ثريدز" تصاعداً مستمراً منذ نوفمبر الماضي، ويحتل المركز الثالث في قائمة التطبيقات المجانية الأكثر تحميلاً على متجر App Store، ووصل إلى المركز الأول في ديسمبر الماضي، أما على مستوى Google Play Store، فيشغل المركز الثاني عشر، بحسب ما نقله "بيزنس إنسايدر" عن تقرير مؤسسة Apptopia لإحصائيات التطبيقات.كما سجلت المنصة الاجتماعية التي أطلقتها ميتا، في يوليو الماضي، ارتفاعاً في معدل الاستخدام اليومي في أبريل بنسبة 55% مقارنة بمعدله في ديسمبر الماضي.في حين، وصل معدل استخدام "إكس" اليومي إلى 22 مليون مستخدم نشط يومياً خلال أبريل الجاري، وذلك أقل من معدل الاستخدام اليومي لـ"ثريدز" بنسبة 21%."إكس" وتراجع عدد المستخدمينيُذكر أن منصة "إكس" كانت تعاني من ثبات نسبي في معدل الاستخدام اليومي خلال الفترة بين يناير ومارس 2024، إلا أن هذا المع

الملامح الأولى للموسم الثالث من المسلسل الإسباني Elite.. جميع الحلقات

طرحت شبكة قنوات نتفليكس  موقع ايجي بست   التليفزيونية التريلر الرسمي الأول للموسم الثالث والجديد من مسلسلها الاسباني  Elite ، عبر حساباتها الرسمية منذ قليل، والمقرر عرضه رسميًا يوم 13 مارس المقبل. يذكر أن المسلسل الإسبانى  Elite  حصل على تقييمات 7.6 عبر موقع IMDB ، ومن المقرر أن تظهر هذه الشخصيات في الموسم الثالث من العمل: صموئيل (إيزان إسكاميلا)، كريستيان (ميجيل هيران)، نانو (خايمي لورينتي لوبيز)، جوزمان (ميجيل برناردو)، لو (دانا باولا)، ناديا (مينا الهاماني)، كارلا (إستير إكسبوسيتو)، بولو أندر (آرون بايبر) وعمر (عمر أيوسو)، ومن المقرر أن يعودوا جميعهم للموسم الثالث إلى جانب أعضاء فريق الممثلين الجدد: كايتانا (جورجينا أموروس)، ريبيكا (كلوديا سالاس)، وفاليريو (جورج لوبيز) . وكانت قد تمت مشاهدة الموسم الأول من  Élit ، وفقًا لـموقع Variety ، من قبل أكثر من 20 مليون حساب خلال شهر أكتوبر عام 2018، وتم عرض الموسم الثاني لأول مرة في 6 سبتمبر الماضى ويتناول نتائج وفاة مارينا، مع الكشف عن مجموعة جديدة كاملة من أعضاء فريق العمل . كما أعلنت شبكة نيتفلكس، عن انضمام الممثل الأمريكى جانلو كاستيلانو

إبراهيموفيتش: لعبت 6 أشهر بلا رباط صليبي في ركبتي

إبراهيموفيتش: لعبت 6 أشهر بلا رباط صليبي في ركبتي كشف السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش يوم الخميس أنه لعب بلا رباط صليبي في ركبته اليسرى خلال الأشهر الستة الماضية، كونه كان مصمماً على الوفاء بوعده لميلان بالفوز بأول ألقابه ببطولة الدوري الإيطالي منذ 11 عاماً. وخضع المهاجم السويدي المخضرم إلى عملية جراحية في ركبته بمدينة ليون الفرنسية سيغيب على إثرها تتراوح بين 7 و8 أشهر. وكتب زلاتان على "إنستغرام" يوم الخميس: لعبت بدون الرباط الصليبي الأمامي في ركبتي اليسرى خلال الأشهر الستة الماضية، ركبتي كانت منتفخة للغاية وأخذت أكثر من 20 حقنة في 6 أشهر. وأضاف: كنت أجفف ركبتي مرة في الأسبوع، اتناول مسكنات الآلام يومياً، بالكاد كنت أنام بسبب الألم، حتى في التمارين لم أتمرن أكثر من 10 مرات بسبب الإصابة. وختم: كان لدي هدف واحد، وهو جعل زملائي والمدرب ستيفانو بيولي أبطالاً لإيطاليا لأنني وعدتهم، واليوم لدي رباط صليبي جديد وبطولة أخرى. كشف السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش يوم الخميس أنه لعب بلا رباط صليبي في ركبته اليسرى خلال الأشهر الستة الماضية، كونه كان مصمماً على